الرئيسية / عربي ودولي / مبادرات ومشاريع طموحة عززت ريادة الإمارات في الأمن الغذائي

مبادرات ومشاريع طموحة عززت ريادة الإمارات في الأمن الغذائي

القرار

يعد الأمن الغذائي قضية رئيسية ضمن استراتيجية دولة الإمارات، ومستهدفاتها للخمسين المقبلة.
ورغم صعوبة الوضع العالمي خلال جائحة كورونا، بسبب المشاكل اللوجستية وضعف معدلات الإنتاج، إلا أن الإمارات تجاوزت الأزمة بفضل خطوات استباقية مبكرة، تمثلت في استراتيجيات ومشاريع متنوعة مثل الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051، التي أطلقتها في 2018، لتطوير منظومة وطنية شاملة تقوم على أسس تمكين إنتاج الغذاء المستدام، وتحدد عناصر سلة الغذاء الوطنية، وتتضمن 18 نوعاً رئيساً، و38 مبادرة رئيسية قصيرة وطويلة المدى.
الإمارات للأمن الغذائي
وفي السياق اعتمد مجلس الوزراء، مجلس الإمارات للأمن الغذائي، لتعزيز منظومة حوكمة ملف الأمن الغذائي بين مختلف الجهات في الدولة، وتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، وتتمثل مهامه في الإشراف على تنفيذ خطط وأهداف الاستراتيجية، ومراجعة التشريعات المعنية بالغذاء قبل اعتمادها على المستوى الاتحادي، واقتراح الأنظمة والتشريعات والسياسات المعنية بتعزيز الأمن الغذائي للدولة.
النظام الوطني للزراعة المستدامة
واعتمد مجلس الوزراء في 2020، النظام الوطني للزراعة المستدامة، لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية، وتحسين المردود الاقتصادي للقطاع، وزيادة الاستثمارات فيه وتوظيف التكنولوجيا لرفع الإنتاجية الغذائية للقطاع الزراعي.
منصة دبي
وأطلقت حكومة دبي في 2020، منصة دبي لحالة المخزون الغذائي، التي ساهمت في دعم جهود لجنة دبي للأمن الغذائي وفقاً للتوجهات الاستراتيجية للأمن الغذائي للإمارات، بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات بسرعة بالغة.
تنظيم المخزون
واعتمدت الإمارات في 2020، القانون الاتحادي رقم 3 لسنة 2020 لتنظيم المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية في الدولة، لتنظيم المخزون الاستراتيجي للمواد الغذائية، عند الأزمات والطوارئ والكوارث، وتحقيق الاستدامة في مجال الغذاء.
تكنولوجيا الغذاء
وأطلقت الدولة تحدي تكنولوجيا الغذاء، وهي مسابقة عالمية للابتكار وتنفيذ حلول مستدامة لإنتاج وإدارة الغذاء في الدولة، ويهدف التحدي إلى استخدام التقنيات الحديثة والأدوات والأساليب المتقدمة للتغلب على تحديات وعقبات القطاع الزراعي وتحقيق الإنتاج المستدام للغذاء في الإمارات.

 

فيس بوك

https://www.facebook.com/%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9-103599085449680

انستغرام

https://instagram.com/alqarar_iq

 

الموقع الالكتروني Www.alqararaldawlia.com

عن Tabarak Safwan

شاهد أيضاً

وزير خارجية إيران يصل إلى جدة

وصل وزير الخارجية الإيراني بالوكالة “علي باقري كني” إلى مدينة جدة السعودية للمشاركة في الاجتماع …