الرئيسية / عربي ودولي / إسرائيل توافق على مقترح بايدن للتهدئة في غزة

إسرائيل توافق على مقترح بايدن للتهدئة في غزة

القرار

أكد مسؤولون إسرائيليون، السبت، أن إسرائيل قبلت مقترح الرئيس الامريكي جو بايدن حول التهدئة، وتبادل الأسرى مع حركة حماس، بحسب ما صرح أكثر من مسؤول لوسائل إعلام إسرائيلية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية (كان) نقلاً عن مسؤول سياسي: “إسرائيل قبلت مناقشة إنهاء الحرب في إطار المرحلة الأولى من الصفقة، والتي تشمل إطلاق سراح المحتجزات والمجندات والمسنين ومصابين”.
وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن “المرحلة الثانية من الصفقة تشمل إطلاق سراح الجنود والرهائن المصابين، في حين تشمل المرحلة الثالثة الإفراج عن جميع الجثث”، مشدداً على أن إسرائيل ستحتفظ بحقها في الرد، في حال لم تلتزم حماس بشروط الصفقة.
وأوضح أن “من بين الخلافات المهمة بين إسرائيل وحماس، والتي لم يتم حلها بعد، مسألة الفيتو على هوية الأسرى، الذين سيتم إطلاق سراحهم”، مشيراً إلى أن المقترح الحالي لا يقدم إجابة على هذه القضية في هذه المرحلة.

وفي السياق، نقلت القناة الـ13 عن مسؤول سياسي قوله إن “إسرائيل تقبل معظم التفاصيل التي قدمها بايدن، لكنها ستحتفظ بالحق في استئناف القتال، إذا خالفت حماس التزاماتها”.
وقال المسؤول بحسب القناة إن “شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتغير، وهي تدمير القدرات العسكرية والحكومية لحماس، وإطلاق سراح جميع المختطفين، والتأكد من أن غزة لن تشكل بعد الآن تهديداً لإسرائيل”.

عن Tabarak Safwan

شاهد أيضاً

وزير خارجية إيران يصل إلى جدة

وصل وزير الخارجية الإيراني بالوكالة “علي باقري كني” إلى مدينة جدة السعودية للمشاركة في الاجتماع …