الرئيسية / اخبار منوعة / علماء فلك .. رصد ولادة أقدم مجرات الكون

علماء فلك .. رصد ولادة أقدم مجرات الكون

القرار

تمكن علماء معهد نيلس بور، بجامعة كوبنهاغن الدنماركية، ولأول مرة في تاريخ علم الفلك، من ملاحظة ولادة المجرات الثلاث الأولى في الكون، وفق وكالة الأنباء القطرية.

ووفقاً للعلماء، شهد لأول مرة توثيق الولادة مباشرة لثلاث أقدم مجرات على الإطلاق في الكون، منذ ما بين 13.3 و13.4 مليار سنة، وباستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي.
وتابع العلماء، بالتلسكوب بالأشعة تحت الحمراء، تمييز كميات كبيرة من الهيدروجين المتراكم حول مجرة صغيرة أثناء التكوين، وبالإضافة إلى ذلك، كان ذلك أبعد قياس حتى الآن لهذا الغاز البارد المحايد، والذي يشكل المكون الرئيسي للنجوم والمجرات.

ويقدر العلماء أن ولادة المجرات الثلاث، حصلت منذ ما يقارب 400 أو 600 مليون سنة من الانفجار الكبير، وفي حين أن هذا يبدو وكأنه وقت طويل، فإنه يتوافق مع المجرات التي تشكلت خلال أول 3% إلى 4% من عمر الكون الذي يبلغ 13.8 مليار سنة.
وقال كاسبر إلم هاينتز من المعهد والذي قاد الدراسة: “يمكن القول إن هذه هي الصور المباشرة الأولى التي رأيناها على الإطلاق لتكوين المجرات، مشيراً إلى أنه بينما أظهر لنا جيمس ويب في السابق مجرات مبكرة في مراحل لاحقة من تطورها، فإننا نشهد هنا ولادتها، وبالتالي بناء أول أنظمة نجمية في الكون”.
من جهته أوضح داراش واتسون البروفيسور المشارك “من خلال بضع مئات الملايين من السنين بعد الانفجار الكبير، تشكلت النجوم الأولى، قبل أن تبدأ النجوم والغاز في الاندماج لتكوين المجرات، وهذه هي العملية التي نرى بدايتها في ملاحظاتنا”.

وأضاف “كانت ولادة المجرات في وقت من تاريخ الكون يُعرف بعصر إعادة التأين، عندما اخترقت طاقة وضوء بعض المجرات الأولى سحب غاز الهيدروجين”.

عن Tabarak Safwan

شاهد أيضاً

علاج جديد لعلاج الصلع الوراثي

قام علماء من جامعة شيفيلد في بريطانيا، بتطوير عقار على شكل جل، مكون من حمض …