الرئيسية / عربي ودولي / الصحة العالمية تحذر: النظام الصحي في السودان ينهار

الصحة العالمية تحذر: النظام الصحي في السودان ينهار

القرار

حذرت منظمة الصحة العالمية، أمس الجمعة، من انهيار نظام الرعاية الصحية في السودان، خاصة في المناطق التي يصعب الوصول إليها، فيما تدمر المرافق الصحية وتتعرض للنهب وتعاني من نقص حاد في الموظفين والأدوية واللقاحات والمعدات والإمدادات.

وفي حديثه للصحافيين في جنيف أمس، قال المتحدث باسم المنظمة كريستيان ليندميير: “ما بين 20 و30% من المرافق الصحية في البلاد لا تزال عاملة، وحتى ذلك بالحد الأدنى من المستويات”.

وأضاف “الإمدادات الطبية لا تلبي سوى 25% من الاحتياجات”، مشيراً إلى أن بعض الولايات مثل دارفور لم تحصل على الإمدادات الطبية خلال العام الماضي، وتابع “الذين يعانون من السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو السرطان أو الفشل الكلوي، قد يتعرضون لمضاعفات أو يموتون بسبب غياب العلاج”.

وأكد ليندميير زيادة كبيرة في تفشي الأمراض، بما فيها الملاريا، والحصبة، وحمى الضنك، والتهاب الكبد، والتي تنتشر أيضاً في تشاد المجاورة.

التأثير على تشاد
ومن جهتها، قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في تشاد، بلانش أنيا، إن ما يقدر بنحو 5 آلاف شخص جديد، يواصلون الدخول إلى البلاد أسبوعياً، معظمهم من النساء والأطفال.

وأعلنت ممثلة منظمة الصحة العالمية، تسجيل ما بين 1500 و2000 إصابة ب سوء تغذية كل أسبوع، ما أدى إلى 320 وفاةاً حتى الآن، بين اللاجئين والسكان المضيفين، وغالبيتهم من الأطفال.

وأردفت قائلة “أزمة اللاجئين السودانيين ليست قضية إقليمية، هي حالة طوارئ إنسانية عالمية تتطلب جهداً موحداً”.

عن Tabarak Safwan

شاهد أيضاً

وزير خارجية إيران يصل إلى جدة

وصل وزير الخارجية الإيراني بالوكالة “علي باقري كني” إلى مدينة جدة السعودية للمشاركة في الاجتماع …