الرئيسية / اقتصاد دولي / هل تعاني السعودية من “أزمة بصل”؟ الحكومة ترد

هل تعاني السعودية من “أزمة بصل”؟ الحكومة ترد

القرار

تصدر وسم “ارتفاع سعر البصل” تريند السعودية خلال الأيام الأخيرة، مع ارتفاع سعره في السعودية وعالمياً بنسبة تصل إلى 400%.

ويعتبر البصل عنصراً أساسياً في مطبخ كل منزل، لكن تحول في بعض أنحاء العالم لسلعة نادرة، مع ارتفاع أسعاره الملحوظ عالمياً بسبب منع بعض الدول وعلى رأسها الهند، تصديره.

وتختلف أسعار البصل في السعودية حسب نوعه ومصدره، فوصل سعر الكيلو من البصل الأحمر الهندي إلى 20 ريال سعودي.

وفسّر البعض على مواقع التواصل الاجتماعي سبب الارتفاع الكبير لأسعار البصل، إلى وقف تصديره في العديد من الدول، مثل الهند ومصر.

فيما عزا البعض أسباب نقص البصل في السعودية، إلى ضعف سلاسل التوريد العالمية، مما أدى إلى صعوبة نقله من الدول المنتجة إلى الدول المستوردة.

وآخرون أكدوا أن هناك زيادة في الطلب على البصل عالمياً بسبب الحرب في أوكرانيا حيث اتجهت الدول لشراء كميات كبيرة وتخزينها.

وأصدر اتحاد الغرف السعودية أمس الخميس، بياناً رسمياً للتعليق على أزمة البصل، أكد فيه “إنها أزمة عالمية وليست حكراً على السعودية، ومن المتوقع عودة استقرار الأسعار خلال شهر فبراير (شباط) الحالي”.

ورداً على شكوك البعض أن السوق السعودي معرض لنقص إنتاج محصول البصل، نفى اتحاد الغرف ذلك في بيان مؤكداً أن “إجمالي استهلاك المملكة من البصل هو 702 ألف طن في عام 2023، وأسهم الإنتاج المحلي منها بنحو (365) ألف طن، تشكل 52%، فيما غُطي العجز عن طريق الاستيراد من الخارج”.
وحث البيان مستوردي البصل والمزارعين المحليين على “اتخاذ الإجراءات المناسبة لتوفير المنتج بصورة دائمة، والعمل على تنويع مصادر استيراد البصل من عدة دول حول العالم.

عن Tabarak Safwan

شاهد أيضاً

وزير خارجية إيران يصل إلى جدة

وصل وزير الخارجية الإيراني بالوكالة “علي باقري كني” إلى مدينة جدة السعودية للمشاركة في الاجتماع …