الرئيسية / اخبار منوعة / صراع رباعي على “شمس” أفريقيا.. الصين تنتصر في معركة الطاقة المتجددة

صراع رباعي على “شمس” أفريقيا.. الصين تنتصر في معركة الطاقة المتجددة

القرار

في الوقت الحاضر، لا يزال 600 مليون شخص في جميع أنحاء القارة الأفريقية يفتقرون إلى الطاقة.

وبدلا من البحث عن مصادر الوقود الأحفوري الرخيصة والوفرة لبدء التنمية الاقتصادية كما فعلت الدول الأخرى تاريخيا، يواجه القادة الأفارقة الخطوة الضرورية وغير المسبوقة تقريبا للتخطي مباشرة إلى التقنيات الخضراء المتطورة.

لن يكون الأمر سهلا، حيث تواجه أفريقيا مشكلة ثلاثية صعبة في مجال الطاقة، مع نمو الطلب على الطاقة، يجب أن تضمن أن تكون إمدادات الطاقة، كافية وميسورة التكلفة ومستدامة.

بعد 50 عاما في أسواق أمريكا.. نهاية أكبر شركات “السلع المنزلية”
سيكون هذا أمرا صعبا مع استمرار ازدهار سكان القارة، وستكون تلبية الطلب من خلال أي نوع من إنتاج الطاقة سواء كانت نظيفة أو غير ذلك تحديا.

تشير التوقعات إلى أنه بحلول عام 2050، سيكون واحد من كل 4 بشر في جميع أنحاء العالم في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، هذا النمو السكاني مقترنا بالتصنيع المستمر يعني أنه من المتوقع أن يزداد الطلب الأفريقي على الطاقة بمقدار الثلث خلال السنوات العشر المقبلة، وسيتطلب ذلك زيادة قدرة توليد الطاقة بمقدار 10 أضعاف بحلول عام 2065.

النبأ السار هو أن القارة الأفريقية لديها إمكانات هائلة في مجال الطاقة المتجددة.

تتمثز القارة السمراء بالثراء في موارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية والطاقة الحرارية الأرضية، فضلاً عن الطلب الهائل والمتزايد عليها، ما يجعلها وجهة رئيسية للمستثمرين.

تواجه الصين وروسيا الهيمنة على صناعة الطاقة النووية الأفريقية منذ سنوات، وقد بدأ الاتحاد الأوروبي مؤخرا في الدفع نحو أسواق شمال أفريقيا بحثا عن مساحة كافية وشمس لتلبية احتياجات الطاقة الشمسية الخاصة بهما.

تحاول الولايات المتحدة الآن الحصول على موطئ قدم في مجال الطاقة الأفريقية أيضا، لكن ربما يكون الأوان قد فات بالفعل.

وفقًا لتقرير صدر مؤخرا عن مؤشر نيكاي آسيا نقلته “oil price”، فإن الصين لها اليد العليا في معركة الطاقة داخل أفريقيا.

تشارك الشركات الصينية بالفعل بشكل كبير في تمويل وبناء مشاريع الطاقة الكبرى في جميع أنحاء أفريقيا بما في ذلك مشروع مامبيلا للطاقة الكهرومائية في نيجيريا.

أبرمت الشركات الصينية بالفعل صفقات لتزويد الطاقة لأكثر من 15 دولة أفريقية، بقدرة إجمالية تزيد عن 10000 ميغاواط، وفقا لـ”oil price”.

بينما أبرمت الولايات المتحدة صفقات فقط لتزويد الطاقة لثلاث دول أفريقية، بطاقة إجمالية تزيد قليلا عن 1000 ميغاواط.

وفقًا للأرقام الصادرة عن المجلس الأطلسي، وهو مركز أبحاث مقره الولايات المتحدة، فقد نمت الاستثمارات الصينية في البنية التحتية للطاقة في أفريقيا جنوب الصحراء بمقدار 10 أضعاف في العقد الماضي لتصل إلى 14.5 مليار دولار.

تأثير الصين المتزايد في مجال الطاقة على المسرح العالمي ليس مفاجئا، بفضل مبادرة الحزام والطريق التي أطلقتها بكين في عام 2013، والتي تشمل الاستثمار الصيني في حوالي 70 دولة ومنظمة دولية.

منذ ذلك الحين، حققت الصين تقدما كبيرا يمكن التنبؤ به تماما في أسواق الطاقة العالمية.

لكن هناك قلق حقيقي من أن مشاريع الطاقة المطورة دوليا ستوجه تلك الطاقة إلى أسواقها الخاصة بدلا من الشبكات الأفريقية التي هي في أمس الحاجة إليها.

المشكلة هي أنه من الصعب العثور على تمويل بدون قيود، وحتى تلك المنظمات التي تسعى إلى تعزيز التنمية المستدامة الأفريقية من أجل أفريقيا – كما يزعم البنك الدولي – تتفوق عليها بكين في الإنفاق.

عن Tabarak Safwan

شاهد أيضاً

وزير خارجية إيران يصل إلى جدة

وصل وزير الخارجية الإيراني بالوكالة “علي باقري كني” إلى مدينة جدة السعودية للمشاركة في الاجتماع …