الرئيسية / اخبار محلية / العراق يؤكد استراتيجية العلاقة مع ألمانيا

العراق يؤكد استراتيجية العلاقة مع ألمانيا

القرار

دعا رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني الشركات الألمانية، الجمعة، إلى الاستثمار في قطاع الطاقة في العراق وخاصة النفط والغاز والكهرباء وتحقيق شراكات جدية في هذه المجالات.
وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس: “لقد وقعنا مذكرة تفاهم مع شركة سيمنيز الألمانية في مجال إنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية لزيادة الطاقة الإنتاجية وتأمين طاقة كبيرة، كما أن هناك توجهاً للتفاهم مع شركة سمينز في مجال تدريب العراقيين في مجال الطاقة”، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء العالمية رويترز.
وأضاف “اجتماعنا اليوم أسس لعلاقة وشراكة استراتيجية بين العراق وألمانيا وهي بالأصل علاقات متميزة وإن ألمانيا قدمت الدعم للعراق في المجال العسكري، وهناك فرق استشارية لتدريب القوات العراقية وهذه كلها محط تقدير، فضلاً عن المساعدة في المناطق المحررة”.
وأكد “أن الحكومة العراقية تثمن دور ألمانيا في دعم العراق في مواجهة الإرهاب، ونؤكد أن قواتنا الأمنية بكامل صنوفها قادرة على ردع الإرهاب، ووصلنا إلى مرحلة السيطرة والجاهزية لحفظ الأمن والاستقرار، إن العراق اليوم لايحتاج إلى قوات قتالية على الأرض وما موجود حالياً هو فريق استشاري للتحالف الدولي وهذه الفرق تخضع إلى المراجعة لتحديد حجم هذه البعثات للتدريب والمدة والمهام لتطوير القدرات العسكرية العراقية”.

وشدد السوداني على “أن الحكومة العراقية جادة في موضوع محاربة الفساد والمضي بالإصلاح الاقتصادي، وطرحنا أمام الجانب الألماني فرصاً استثمارية في مجالات الغاز المصاحب لعمليات إنتاج النفط وأيضاً الغاز الطبيعي والبتروكيماويات وقطاعات الصحة والزراعة والصناعة”.
وذكر رئيس الحكومة العراقية “تم البحث مع الجانب الألماني في مجال استرداد الأموال العراقية المهربة والآثار، وأيضاً الاستفادة من التجربة الألمانية في مجال الطاقة المتجددة، ولمسنا جدية من الجانب الألماني لتحقيق هذه التفاهمات”.
وقال إن الحكومة العراقية تحرص على “علاقات خارجية متوازنة واستعادة دور العراق الريادي في المنطقة وتقريب وجهات النظر وخفض التوترات في المنطقة والعالم”.

من جانبه، قال المستشار الألماني أولاف شولتس، الجمعة، لوكالة الأنباء الألمانية “د.ب.أ” إن ألمانيا تجري محادثات مع الحكومة العراقية بشأن إمكانية استيراد الغاز الطبيعي من الدولة الغنية بالنفط، في وقت تسعى فيه برلين لتنويع مصادر الطاقة بعد تراجع واردات الوقود الأحفوري من روسيا.
وصرح شولتس في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في برلين “تحدثنا أيضاً عن شحنات غاز محتملة لألمانيا واتفقنا على البقاء على اتصال وثيق”.
ولم يذكر شولتس تفاصيل أخرى عن أحجام الغاز التي تأمل ألمانيا في استيرادها من العراق.

 

 

فيس بوك

https://www.facebook.com/%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9-103599085449680

انستغرام

https://instagram.com/alqarar_iq

الموقع الالكتروني

Www.alqararaldawlia.com

عن Tabarak Safwan

شاهد أيضاً

العتبة الحسينية تعلن استعدادها لاستقبال الزائرين من جميع أنحاء العالم

أعلنت العتبة الحسينية المقدسة، اليوم الأحد، استعدادها لاستقبال الزائرين من جميع أنحاء العالم، فيما أشارت …