الرئيسية / عربي ودولي / بعد تأجيلها منذ 3 أعوام…الجزائر تستضيف القمة العربية

بعد تأجيلها منذ 3 أعوام…الجزائر تستضيف القمة العربية

القرار

يجتمع القادة العرب الثلاثاء، في قمة تستضيفها الجزائر، هي الأولى منذ 3 أعوام، لمناقشة ملفات شائكة، خاصةً في سوريا وليبيا.
واجتمعت جامعة الدول العربية، في آخر قمة في مارس (آذار) 2019 في تونس، قبل تفشي وباء كورونا.
وتستضيف الجزائر التي رعت اتفاق مصالحة بين الفصائل الفلسطينية في منتصف أكتوبر (تشرين الأول)، رغم أن فرص تنفيذه تبدو ضئيلة، هذه القمة لتأكيد الدعم للقضية الفلسطينية.
وأدى التعاون الأمني بين المغرب المجاورة، مع إسرائيل بعد تطبيع العلاقات، إلى زيادة التوتر بين البلدين، المتوترة أصلاً بسبب الخلافات العميقة على الصحراء الغربية، والتي أدت إلى قطعها في أغسطس (آب) 2021، بقرار من الجزائر.
وإذا كان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، والوضع في سوريا، وليبيا، واليمن على جدول أعمال القمة، فسيتعين على القادة العرب والوفود المشاركة إيجاد مخارج دبلوماسية معقدة لصياغة القرارات النهائية لتجنب الإساءة والإحراج إلى أي دولة رئيسية في الجامعة.
ووضعت الجزائر، القمة الحادية والثلاثين للمنظمة العربية تحت شعار “لم الشمل”.
وعن النزاع في سوريا، سعت الجزائر في الكواليس لإعادة دمشق إلى الجامعة العربية، التي علقت عضويتها فيها في نهاية 2011 في بداية الحراك ضد الرئيس بشار الأسد، لكنها تخلت رسمياً عن ذلك بناء على طلب النظام السوري نفسه.
وعبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الجمعة،عن أمله أن ” تشهد القمة تدشيناً لاستراتيجية الأمن الغذائي العربي، في وقت تشتد فيه الحاجة لعمل تكاملي وجماعي لمواجهة الفجوة الغذائية الخطيرة التي يُعاني منها العالم العربي”.

 

فيس بوك

https://www.facebook.com/%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9-103599085449680

انستغرام

https://instagram.com/alqarar_iq

 

الموقع الالكتروني Www.alqararaldawlia.com

عن Tabarak Safwan

شاهد أيضاً

وزير خارجية إيران يصل إلى جدة

وصل وزير الخارجية الإيراني بالوكالة “علي باقري كني” إلى مدينة جدة السعودية للمشاركة في الاجتماع …