الرئيسية / الرياضة / قرعة خليجي 25.. البصرة على موعد مع حدث تاريخي غداً

قرعة خليجي 25.. البصرة على موعد مع حدث تاريخي غداً

القرار

تستعد مدينة البصرةلاستقبال وفود ونجوم الكرة الخليجية، المشاركة في مراسم قرعة بطولة “خليجي 25″، المزمع إقامتها غد الثلاثاء.
وتشارك اتحادات العراق والسعودية والإمارات والبحرين “حامل اللقب” وقطر وعمان واليمن في النسخة المقبلة.

كما تم تجهيز 3 ملاعب حديثة لاحتضان مباريات البطولة التي ستقام وفق نظام المجموعتين.

اللقب الأول

ساهم الثلاثي البصري “علاء أحمد، هادي أحمد، عادل خضير” في تتويج العراق بلقب خليجي 5، الذي يعد أول بطولة جرت ببغداد عام 1979.

وذلك رفقة “فلاح حسن وحسين سعيد وعدنان درجال والحارس رعد حمودي”، ليفوز العراق باللقب الأول تحت قيادة المدرب عمو بابا.

تعد النسخة الخامسة، كانت البطولة الخليجية الوحيدة التي جرت منافساتها بملعب الشعب الدولي بالعاصمة بغداد عام 1979.

ونجح العراق في الانتصار بجميع مبارياته “البحرين (4-0)، قطر (2-0)، الكويت (3-1)، الإمارات (5-0)، عمان (7-0) والسعودية (2-0)”.

وتمكن المنتخب العراقي “بطل الدورة الخامسة” من تسجيل 23 هدفا في تلك النسخة وهو رصيد لم يجمعه أي منتخب آخر.

وتكمن أهمية الإنجاز الأول للمنتخب العراقي، في نيل العلامة الكاملة بالبطولة علاوة على تجاوز المنتخب الكويتي المنافس الأقوى.

وحقق عمو بابا اللقب الأول والأبرز من ناحية النتائج للمنتخب العراقي في تاريخ مشاركاته، إلى جانب أنها النسخة الوحيدة التي استضافتها بغداد.

ومن الأرقام التي سجلت في تلك النسخة، تسجيل المهاجم حسين سعيد أسرع الأهداف بالدقيقة الأولى من المباراة أمام قطر.

بينما نجح سعيد في نيل جائزة هداف البطولة بتسجيله 10 أهداف منها “سوبر هاتريك” في شباك عمان، بينما سجل ثلاثية بمرمى البحرين.

وأمتلك العراق أقوى خط دفاع “عدنان درجال، إبراهيم علي، حسن فرحان، ناظم شاكر”، كما استقبلت شباك الحارس رعد حمودي، هدف وحيد.

دينامو البصرة

تعد نسخة 1979 من المحطات المضيئة في مسيرة علاء أحمد، لأنه كان واحدا من صانعي ذلك الفوز، وشهد له بالتميز من قبل مدربين المنتخبات المشاركة.

واختير النجم البصري علاء أحمد ضمن تشكيلة منتخب الخليج إلى جانب الرباعي “عدنان درجال وعادل خضير وحسين سعيد وفلاح حسن”.

وتم استدعاء علاء مع حسن فرحان في 1980 للعب مباراة احتفالية مع منتخب الخليج الموحد ضد هامبورج الألماني، وأقيمت في الكويت وانتهت (5ـ5).

وأطلق على علاء أحمد (دينامو الكرة العراقية) و(المثابر)، وفي دورة مرديكا أطلقت عليه الصحافة الماليزية (الماكينة البشرية التي لا تهدأ) و(المايسترو).

ثلاثية عمو بابا

ترتبط إنجازات العراق في بطولات الخليج بالمدرب الراحل عمو بابا، الذي تمكن من قيادة أسود الرافدين للتتويج باللقب 3 مرات (1979، 1984، 1988).

وبعد نجاحه الكبير بالظفر بخليجي 5، وتسجيل أرقام قياسية، تكرر الإنجاز في العاصمة العمانية مسقط، حين توج باللقب بالفوز على قطر بركلات الترجيح.

واستمر عمو بابا بالوصول لمنصات التتويج، ليرفع كأس النسخة 9 بالرياض، بعد التعادل مع عمان والإمارات والانتصار على الكويت والسعودية والبحرين.

وحينها حقق المنتخب العراقي اللقب الثالث في ملعب الملك فهد الذي كان شاهداً على آخر الألقاب العراقية في بطولات الخليج العربي.

 

فيس بوك

https://www.facebook.com/%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9-103599085449680

انستغرام

https://instagram.com/alqarar_iq

 

الموقع الالكتروني Www.alqararaldawlia.com

عن Tabarak Safwan

شاهد أيضاً

منتخبنا الشبابي يلاقي نظيره اليمني تجريبياً اليوم

يخوض منتخبنا الشبابي لكرة القدم اليوم الجمعــة مباراته التجريبية الثالثة أمام نظيره اليمني خلال معسكره …