الرئيسية / عربي ودولي / أول مهمة عربية إماراتية علمية لاستكشاف القمر تستعد للانطلاق

أول مهمة عربية إماراتية علمية لاستكشاف القمر تستعد للانطلاق

القرار

تستعد أول مهمة عربية إماراتية علمية لاستكشاف القمر “المستكشف راشد” للانطلاق بعد إتمام فريق العمل المرحلة النهائية من الاختبارات والفاصلة عن موعد الإطلاق، لتدخل بها الإمارات التاريخ وتعزز مكانتها الرائدة في قطاع الفضاء.
في 29 سبتمبر (أيلول) 2020، أعلنت الإمارات عن المشروع على أن يتم تصميمه وبنائه بجهود إماراتية 100%، لتكون الإمارات بذلك رابع دولة في العالم تشارك في مهام استكشاف القمر لأغراض علمية.
وصُمم المستكشف راشد في مختبرات مركز محمد بن راشد للفضاء ويعد من بين الأكثر تقدماً من ناحية التكنولوجيا والتصميم بالعالم، ومن المتوقع إطلاقه على متن مركبة الإطلاق بالفترة ما بين 9 إلى 15 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.
التقاط البيانات
وفي مناطق تستكشف لأول مرة على سطح القمر، تتضمن مهمة المستكشف التقاط مجموعة كبيرة من الصور والبيانات تعد الأولى من نوعها لمنطقة “ماري فريغوريس”، وتحديداً منطقة “فوهة أطلس”.
ومن خلال مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ، تعتزم الإمارات دراسة البلازما على سطح القمر، والتقاط صوراً عالية الدقة للتضاريس واختبار تقنيات جديدة للملاحة، والاتصالات، والروبوتات، والتنقل.
دراسة الظواهر
إلى ذلك، سيوفر المستكشف “راشد” حوالي 10 غيغابايت من المواد المسجلة والبيانات العلمية والصور الحديثة والجديدة، ذات القيمة العالية والتي ستقدم للمجتمع العلمي العالمي.
وسينطلق المستكشف “راشد” على متن صاروخ “سبيس إكس فالكون 9″، وسيستغرق الوصول إلى القمر حوالي ثلاثة أشهر، كما ستستغرق المهمة يوماً قمرياً واحداً، أي 14 يوماً أرضياً، وتهدف إلى دراسة خصائص التربة القمرية، وصخور وجيولوجيا القمر، وحركة الغبار، ودراسة حالة البلازما على سطح القمر وغمد الإلكترون الضوئي.
كفاءة عالية
وزُود المستكشف “راشد” بكاميرات ثلاثية الأبعاد، ونظام تعليق وأنظمة استشعار واتصال متطورة، وهيكل خارجي وألواح شمسية لتزويده بالطاقة، وسيضم 4 كاميرات تتحرك عمودياً وأفقياً، تشمل كاميرتين أساسيتين، وكاميرا المجهر، وكاميرا التصوير الحراري، إضافة إلى أجهزة استشعار وأنظمة مجهزة لتحليل خصائص التربة والغبار والنشاطات الإشعاعية والكهربائية والصخور على سطح القمر.
ويستطيع المستكشف السير بسرعة قصوى تبلغ 10 سم/ ثانية وإمكانية الانحدار بزاوية 20 درجة، ويرتفع على السطح 10 سم، كما أنه مزود بأربع عجلات مع نظام تعليق لتعزيز كفاءة الالتصاق بسطح القمر، ويحتوي على تقنيات ذات جودة وكفاءة عالية، ترتكز في عملها بشكل أساسي على تحليل البيانات والنتائج، دون الحاجة إلى إرسالها إلى الأرض، كما كانت الحال في المهمات السابقة.

 

فيس بوك

https://www.facebook.com/%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9-103599085449680

انستغرام

https://instagram.com/alqarar_iq

 

الموقع الالكتروني Www.alqararaldawlia.com

عن Tabarak Safwan

شاهد أيضاً

وزير خارجية إيران يصل إلى جدة

وصل وزير الخارجية الإيراني بالوكالة “علي باقري كني” إلى مدينة جدة السعودية للمشاركة في الاجتماع …