الرئيسية / عربي ودولي / وزير الصناعة العراقي يعلن دعم بلاده للحكومة اللبنانية

وزير الصناعة العراقي يعلن دعم بلاده للحكومة اللبنانية

القرار

أكّد وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز الخباز، بعد لقائه رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، دعم حكومة بلاده للحكومة اللبنانية، مشيراً إلى أن الصناعات التي يحتاجها العراق من لبنان هي الصناعات الدوائية والصناعات الغذائية الجيدة.
واستقبل ميقاتي اليوم الإثنين الخباز، في حضور وزير الصناعة اللبناني جورج بوشكيان وسفير لبنان في العراق الدكتور علي الحبحاب وسفير العراق في لبنان حيدر شياع البراك، بحسب بيان صادر عن الموقع الرسمي لرئاسة وزراء لبنان.
ورداً على سؤال عن الصناعات التي يحتاجها العراق من لبنان، قال الوزير الخباز” الكثير من الصناعات على رأسها الصناعات الدوائية الجيدة التي يتميز بها لبنان، كما الصناعات الغذائية الجيدة وأساليب التسويق السليم، ومن الممكن أن نستفيد من هذه الصناعات، كنقل تكنولوجيا وتعاون مشترك واستثمار متبادل وشيء من هذا القبيل”.
وأعلن وزير الصناعة العراقي أن “حجم التبادل الصناعي بين البلدين، وبسبب الظروف التي مرت على البلدين، تدنت أسس أو كميات التبادل الصناعي”.
وأضاف الوزير الخباز “من خلال اتفاقية التعاون المشترك التي تم توقيعها في بغداد ونحن اليوم في بيروت لاستكمال كل الإجراءات للمضي بها، نأمل أن يكون هناك مجال أوسع للتعاون وللشراكة الحقيقية بين البلدين”، نافياً وجود عوائق حالياً أمام التبادل الصناعي”.
وعن آلية الدفع، قال الوزير الخباز “هذا يعود لكل مرحلة بمرحلتها، وسيكون هناك تفاهمات بين الأطراف حسب الاختصاصات، وهذا الكلام سابق لأوانه، نحن اتفقنا وهناك نية حقيقية لتعاون مشترك كبير”.
وتابع وزير الصناعة العراقي: “أعطينا بعض الملاحظات حول الاتفاقية والتعاون المشترك بين العراق ولبنان في المجال الصناعي، وتحدثنا في كيفية فتح آفاق التعاون والتبادل التجاري وإمكان التكامل والتعاون في هذا المجال”.
وقال الوزير الخباز: “هناك رغبة من قبل الإخوة في لبنان بزيارة العراق كوفد وزاري كبير وتأطير هذا العمل المشترك في كل المجالات، ومنها مجال النقل والأمور الداخلية التأشيرات وغيرها، وسيكون المستقبل أفضل إن شاء الله”.
من جهته، قال وزير الصناعة اللبناني: “كل العوائق تتم إزالتها من قبل الحكومتين بالسرعة القصوى، والاتصالات اليوم هي لإزالة كل التراكمات التي نشأت في السنين الماضية من أجل مستقبل باهر لمصلحة البلدين”.
وأعلن الوزير بوشكيان أن “الدولة العراقية أبلغت الجانب اللبناني أن التأشيرات للبنانيين لدخول العراق ستعطى لمدة ستة أشهر وتشمل الدخول المتعدد عبر السفارة العراقية في لبنان، فهذه من المبادرات المهمة وسيكون هناك مبادرات أخرى تتمثل بفتح الأسواق والأفق بين البلدين”.

 

 

انستغرام

https://instagram.com/alqarar_iq

الموقع الالكتروني

Www.alqararaldawlia.com

تلكرام

https://t.me/alqararaldawlia

عن محرر الموقع

شاهد أيضاً

وزير خارجية إيران يصل إلى جدة

وصل وزير الخارجية الإيراني بالوكالة “علي باقري كني” إلى مدينة جدة السعودية للمشاركة في الاجتماع …