الرئيسية / الرئيسية / موقف الصين الأساسي بشأن القضية الأوكرانية

موقف الصين الأساسي بشأن القضية الأوكرانية

أوضح عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الجمعة موقف الصين الأساسي بشأن القضية الأوكرانية.

حول موقف الصين الأساسي بشأن القضية الأوكرانية، شدد وانغ على النقاط الخمس التالية.

أولا، تؤيد الصين بقوة احترام وحماية سيادة ووحدة وسلامة أراضي جميع الدول والالتزام الجاد بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة. إن موقف الصين ثابت وواضح، وينطبق أيضا على القضية الأوكرانية.

ثانيا، تؤيد الصين مفهوم الأمن المشترك والشامل والتعاوني والمستدام.

تؤمن الصين بأن أمن أي بلد لا يمكن أن يأتي على حساب الإضرار بأمن الآخرين، ولا يمكن ضمان الأمن الإقليمي من خلال تعزيز أو حتى توسيع الكتل العسكرية. وإنه ينبغي احترام الشواغل الأمنية المعقولة لجميع البلدان.

وأضاف وانغ أنه عقب الجولات الخمس المتتالية من توسع منظمة حلف شمال الأطلسي شرقا، يتعين أخذ مطالب روسيا المشروعة بشأن الأمن بجدية وحلها بطريقة مناسبة.

ثالثا، تتابع الصين تطورات القضية الأوكرانية، والوضع الحالي هو شيء لا تريد الصين أن تراه.

من الضروري للغاية أن تمارس جميع الأطراف ضبط النفس اللازم للحيلولة دون تدهور الوضع في أوكرانيا أو حتى خروجه عن نطاق السيطرة. وينبغي حماية سلامة أرواح الناس العاديين وممتلكاتهم بشكل فعال، وينبغي على وجه الخصوص، الحيلولة دون حدوث أزمات إنسانية واسعة النطاق.

رابعا، يدعم الجانب الصيني ويشجع جميع الجهود الدبلوماسية التي تصب في صالح التسوية السلمية للأزمة الأوكرانية. وترحب الصين بمحادثات ومفاوضات مباشرة بين روسيا وأوكرانيا في أسرع وقت ممكن.

تطورت قضية أوكرانيا في سياق تاريخي معقد. ينبغي أن تكون أوكرانيا جسرا للتواصل بين الشرق والغرب، وليس خط مواجهة بين الدول الكبرى.

كما تدعم الصين أوروبا وروسيا في جهودهما الرامية إلى إجراء حوار على قدم المساواة بشأن قضية الأمن الأوروبي، وتشكيل آلية أمنية أوروبية متوازنة وفعالة ومستدامة في نهاية المطاف.

خامسا، تؤمن الصين بأن مجلس الأمن الدولي ينبغي أن يلعب دورا بناء في حل القضية الأوكرانية، وأنه ينبغي وضع السلام والاستقرار الإقليميين وكذلك أمن جميع البلدان في المقام الأول.

وينبغي أن تؤدي الإجراءات التي يتخذها مجلس الأمن إلى تخفيف حدة التوتر بدلا من زيادة تأجيجه، وأن تساعد على دفع تسوية القضية من خلال الوسائل الدبلوماسية بدلا من زيادة تصعيد الوضع.

وتعارض الصين دائما اللجوء عمدا للفصل السابع في قرارات مجلس الأمن من أجل السماح باستخدام القوة والعقوبات.

وقال وانغ ان الصين، باعتبارها عضوا دائما في مجلس الأمن فضلا عن كونها دولة كبرى مسؤولة، تفي دائما باخلاص بالتزاماتها الدولية وتلعب دورا بناء في حماية السلام والاستقرار العالميين.

وذكر وانغ أنه عندما يتعلق الأمر بمسألة السلام والأمن، فإن الصين دولة كبرى تتمتع بأفضل سجل، مضيفا أن الصين لم تغز قط دولا أخرى، ولم تشن حروبا بالوكالة، ولم تسع إلى مناطق نفوذ، ولم تنخرط في أي مواجهة بين كتل عسكرية.

وقال وانغ إن الصين تتمسك بطريق السلام والتنمية وتلتزم ببناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية.

وأضاف أن الصين ستواصل رفضها الراسخ لجميع أشكال الهيمنة والقوى القوية، وستدافع بحزم عن الحقوق والمصالح المشروعة والقانونية للدول النامية، وخاصة الدول الصغيرة والمتوسطة الحجم.

عن محرر الموقع

شاهد أيضاً

العراق والكويت يؤكدان استمرار التعاون ضمن المعاهدات الدولية والاتفاقيات الثنائية

أكد مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي ووزير داخلية دولة الكويت، الشيخ فهد يوسف الصباح، على …