الرئيسية / اخبار محلية / خبير اقتصادي أنتقد اهمال الحكومات المتعاقبة في التخطيط لتحديات النمو السكاني في البلاد

خبير اقتصادي أنتقد اهمال الحكومات المتعاقبة في التخطيط لتحديات النمو السكاني في البلاد

القرار
أنتقد خبير اقتصادي، اهمال الحكومات المتعاقبة في التخطيط لتحديات النمو السكاني في البلاد الذي بلغ 41 مليون نسمة.

وقال صلاح نوري وهو مدير ديوان الرقابة المالية السابق “التزايد السكاني في العراق واقعي، والمشكلة في تعامل الحكومات المتعاقبة بعدم جدية اعتماد احصائيات وزارة التخطيط”.
وأكد ان “وان هذه الاحصائيات دقيقة وكان من المفترض اعتمادها في الموازنة العامة للبلاد والبرامج الحكومية، حيث كثيرا ما نبهنا الى ملف التزايد السكاني وعدم قدرة الخدمات على استيعاب كثرة المنازل”.
واستدرك نوري بالقول “لكن للأسف لم نشهد اعتماد وزارة المالية او اي حكومة على تلك الاحصائيات في تخطيطها الاقتصادي، وان أي مخاوف في عجز الموارد الاقتصادية على تغطية تلك الزيادة غير واقعية ومبالغ فيها، والخلل في إدارة الموارد”.
وكان رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية السيد الحكيم، دعا الى جعل الملف الاقتصادي في البلاد “أولوية قصوى” أمام الحكومة المقبلة.
وقال السيد الحكيم في كلمته اليوم بمناسبة يوم الشهيد العراقي :”التحديات الإقتصادية الكبيرة التي نواجهها اليوم والمؤشرات التي تدل على إحتمالية تفاقمها في الأعوام المقبلة تتطلب إتخاذ إجراءات رادعة للحيلولة دون ذلك، فالزيادة السكانية في نمو كبير ومعدلات البطالة بين الشباب في إزدياد خطير”.
وأضاف أنَّ “مواجهة الأزمة الإقتصادية هي أولى أولوياتنا في المرحلة المقبلة وهو ما يتطلب حكومة ذات برنامج إقتصادي واضح المعالم ومحدد بأسقف زمنية تنفذها حكومة شجاعة قادرة ومتمكنة من تشخيص الحلول والمضي نحوها كفانا سياسة وصف المرض دون علاج وإلقاء التهم والمسؤولية في ملاعب الآخرين”.

 

 

انستغرام

https://instagram.com/alqarar_iq

الموقع الالكتروني

Www.alqararaldawlia.com

تلكرام

https://t.me/alqararaldawlia

عن محرر الموقع

شاهد أيضاً

العتبة الحسينية تعلن استعدادها لاستقبال الزائرين من جميع أنحاء العالم

أعلنت العتبة الحسينية المقدسة، اليوم الأحد، استعدادها لاستقبال الزائرين من جميع أنحاء العالم، فيما أشارت …