عمت موجة ثلج نادرة الشرق الأوسط حيث غطت حلة بيضاء مدينة القدس صباح الخميس فيما أغلقت المدارس والطرقات في أنحاء أخرى بشرق المتوسط، وهي منطقة غير معتادة على فصول الشتاء الشمالية.
واستيقظ سكان إسرائيل والضفة الغربية المحتلة والقدس الخميس على حلة بيضاء من الثلج بعد عاصفة برد ضربت الشرق الأوسط من النادر أن تشهدها المنطقة ككل، مما أدى إلى إبطاء الحركة عموماً.
أغلقت المدارس أبوابها الخميس في معظم أنحاء المنطقة وكذلك أغلقت معظم المحال التجارية وغطت الثلوج قبة مسجد الصخرة وباحة الحرم القدسي وكنيسة القيامة وخرج الشباب والأولاد في البلدة القديمة في القدس المحتلة واعتلوا الأسطح وتراشقوا بكرات الثلج.
بلغت سماكة الثلج ما بين 15 و25 سنتيمتراً بحسب ما أعلنت خدمة الأرصاد الجوية الاسرائيلية.
الأردن
وفي الأردن أدى تساقط الثلوج بكثافة ليل الاربعاء وفجر الخميس الى إغلاق الطرق في العاصمة عمان ومعظم المحافظات الأخرى ما عطل الحركة.
وتجاوزت سماكة الثلوج في بعض المناطق صباح الخميس 30 سنتيمتراً، ما أدى الى سقوط الأشجار وانقطاع التيار الكهربائي في مناطق عدة.
وأعلنت الحكومة منذ الثلاثاء تعطيل العمل الخميس بسبب أحوال الطقس.
وتوقعت دائرة الارصاد الجوية انخفاض درجات الحرارة ليل الخميس الى درجة واحدة تحت الصفر في عمان بينما قد تصل الى اربعة درجات تحت الصفر جنوب المملكة.
كما توقعت استمرار تساقط الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر فوق سطح البحر.
سوريا
في سوريا، شهدت مخيمات مؤقتة في شمال غرب البلاد التي تسيطر عليها تنظيمات مقاتلة أياما من تساقط الثلوج بكثافة وغطتها وتجمعت العائلات معاً داخل خيام من القماش والمشمع خشية أن تتجمد حتى الموت في درجات حرارة دون الصفر.
تأثر 227 موقع وتدمير 9 آلاف خيمة
وقالت وكالة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “هذا الأسبوع تأثر على الأقل 227 موقع نزوح بطقس الشتاء القارس منذ 18 يناير في جميع أنحاء الشمال الغربي”.
وأوضحت الأربعاء أنه “تم التبليغ عن تدمير 545 خيمة وتضررت 9125 خيمة وممتلكات النازحين بسبب تساقط الثلوج والفيضانات والرياح”.
لبنان
في لبنان الذي يعاني من أزمة وقود، كافح اللاجئون واللبنانيون على حد سواء لتأمين الوقود للتدفئة حيث أغلقت الظروف المناخية القاسية الطرق الجبلية وتركت اللاجئين السوريين يرتجفون في خيام رقيقة.
وتعاني بلدة عرسال التي تقع على ارتفاع 1400متر في منطقة جبلية قريبة من الحدود السورية بشكل خاص حيث تكافح العائلات اللبنانية و70 ألف لاجئ سوري من أجل اجتياز فصل الشتاء القاسي.
الإسكندرية
وفي مدينة الاسكندرية الساحلية على المتوسط أغلقت المدارس بسبب موجة برد ثلجية غير مسبوقة في أوئل يناير (كانون الثاني).
أعلنت سلطات الأرصاد الجوية أيضًا عن حدوث اضطرابات في حركة الملاحة البحرية في البحر الأبيض المتوسط بسبب أمواج تصل لستة امتار في البحر، فيما وضوح الرؤية بالكاد يزيد عن متر.
السودان
في المقابل، سجل السودان المجاور لمصر درجات حرارة في العاصمة الخرطوم تتراوح ما بين 33 و 17 درجة مئوية.