الرئيسية / عربي ودولي / وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية للكويت أكد تخصيص مزرعة للمتعافين من الإدمان

وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية للكويت أكد تخصيص مزرعة للمتعافين من الإدمان

القرار

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري أن الكويت حققت السبق بشأن تخصيص مزرعة للمتعافين من الإدمان في منطقة أمغرة، بعدما ثبت عدم وجود تجارب مماثلة في الدول المجاورة، وبالأخص دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال الكندري في رده على سؤال النائب د. عبدالعزيز الصقعبي البرلماني إن التصور المقدم بشأن تخصيص مزرعة في منطقة أمغرة للمتعافين من الإدمان هو مشروع تم بدعم حكومي كامل، نظراً لأهميته في المساهمة في استمرارية التعافي، وضمان إعادة إدماج المتعافين في المجتمع بطريقة لائقة.

وأضاف الكندري أن فكرة مشروع مزرعة للمتعافين من الإدمان تمت لإعداد تصور مبدئي للمشروع، حيث تعتبر جديدة، ولم يسبق تنفيذها من قبل، وتم إعداد هذا التصور للحصول على موافقة الجهات الرسمية المشاركة في هذا المشروع، كالهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية والأمانة العامة للأوقاف، وإدارة التأهيل والتقويم في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

على صعيد آخر، كشف الكندري أن عدد المستشارين الكويتيين في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بلغ 4 مستشارين، بينما يبلغ عدد المستشارين غير الكويتيين في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية 3 مستشارين، علماً بأن جميع المستشارين غير الكويتيين هم أعضاء هيئات قضائية بجمهورية مصر العربية، ويعملون على أحكام العقد الثاني، ووفقاً لبنود عقودهم، فإنها تجدد سنوياً ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر بعدم رغبته في التجديد أو إنهاء العقد أثناء سريانه، ويتقاضون الرواتب المحددة بالعقد من قبل ديوان الخدمة المدنية.

وأضاف الكندري في رده على سؤال النائب حمدان العازمي البرلماني أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تلتزم بتطبيق سياسة الإحلال وتكويت الوظائف.

وبيّن الكندري أن عدد الموظفين غير الكويتيين في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بلغ 3090 موظفاً على أحكام العقد الثاني أو الراتب المقطوع أو عقد الاستعانة بخبرات، خصوصاً أن الأغلبية العظمي من الموظفين غير الكويتيين من شاغلي الوظائف الدينية وعددهم 2281 موظفاً يعملون في وظائف «مؤذن – إمام – إمام وخطيب»، والوزارة مستمرة في تكويت الوظائف.

وأشار الكندري إلى أن عدد المستشارين الكويتيين لدى بيت الزكاة يبلغ 3 مستشارين، بينما يعمل مستشاران من غير الكويتيين وتم تعيينهما بموجب عقد عمل لمدة سنة وفق العقد المرفق بلائحة النظام الوظيفي لموظفي بيت الزكاة المعتمدة من مجلس الخدمة المدنية، ويتم تجديد العقد ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر بعدم رغبته في امتداد العقد.

وأكد الكندري أن بيت الزكاة يلتزم بتطبيق سياسة الإحلال، ولا يوجد أي معوقات تحول دون تنفيذ سـياسـة الإحلال والتكويت، وترتبط الخطط المستقبلية بتوجهات الدولة وما يصدر عن الجهات المعنية من قوانين أو قرارات في هذا الشأن. وبيّن الكندري أن عدد الموظفين الوافدين في بيت الزكاة يبلغ 21 موظفاً بعد تطبيق سـياسة الإحلال للسـنة 2021 – 2022.

وأوضح الكندري أن لدى الأمانة العامة للأوقاف مستشارين كويتيين ومستشاراً واحداً من غير الكويتيين، علماً بأن المستشار يعمل بالأمانة العامة للأوقاف بصفة مؤقتة لمدة يومين في الأسبوع، وبعدد الساعات المقررة بالدوام الرسمي وفقاً لبنود العقد المبرم معه الذي ينتهي في 2022/5/19.

وقال الكندري إن الأمانة العامة للأوقاف ملتزمة، كما هو وارد في كتاب ديوان الخدمة المدنية 77894 المؤرخ 2021/11/7، الذي يفيد بعدم شمول الأمانة بسياسة الإحلال للسنة 2022 – 2023 وذلك لتطبيقها القرار المذكور بنسبة %100.

وكشف أن عدد الموظفين الوافدين لدى الأمانة العامة للأوقاف 3 موظفين بعد تطبيق سياسة الإحلال للسنة المالية 2021 – 2022، والأمانة مستمرة في تكويت الوظائف وتطبيق سياسة الإحلال.

مستشارو هيئة القرآن الكريم

قال الكندري إن لدى الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما مستشاراً كويتياً ومستشاراً غير كويتي، علماً بأن المستشار غير الكويتي يعمل على أحكام العقد الثاني، ووفقاً لبنوده، فإنه يجدد سنوياً ما لم تر الهيئة عدم التجديد أو إنهاء العقد أثناء سريانه، ويتقاضى الراتب المحدد له من قبل دیوان الخدمة المدنية.

وبيّن الكندري أن لدى الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما موظفين على العقد الثاني، و3 عقد الراتب المقطوع، و16 موظفاً على بند الاستعانة بخبرات، والهيئة مستمرة في تكويت الوظائف وتطبيق سياسة الإحلال وفق النسب المحددة في القرارات المنظمة لهذا الشأن.

 

انستغرام

https://instagram.com/alqarar_iq

الموقع الالكتروني

Www.alqararaldawlia.com

تلكرام

https://t.me/alqararaldawlia

عن محرر الموقع

شاهد أيضاً

وزير خارجية إيران يصل إلى جدة

وصل وزير الخارجية الإيراني بالوكالة “علي باقري كني” إلى مدينة جدة السعودية للمشاركة في الاجتماع …