الرئيسية / اخبار ثقافية / سـرديـات: العجيب والعجائبي في مدونة الثقافـة الـعـربية الكـلاسيكية

سـرديـات: العجيب والعجائبي في مدونة الثقافـة الـعـربية الكـلاسيكية

د. ضياء الكعبي

يشتغل‭ ‬كتاب‭ ‬‮«‬المتخيّل‭ ‬السردي‭ ‬العربي،‭ ‬دراسة‭ ‬في‭ ‬بنيات‭ ‬ووظائف‭ ‬العجائبي‮»‬‭ ‬للناقد‭ ‬المغربي‭ ‬مصطفى‭ ‬النحَّال‭ ‬على‭ ‬دراسة‭ ‬تمثيلات‭ ‬المتخيّل‭ ‬السرديّ‭ ‬العربيّ‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬دراسة‭ ‬بنيات‭ ‬العجائبي‭ ‬ووظائفه‭ ‬في‭ ‬مدوّنة‭ ‬سردية‭ ‬عربية‭ ‬قديمة‭ ‬اشتملت‭ ‬على‭ ‬نصوص‭ ‬‮«‬إرم‭ ‬ذات‭ ‬العماد‮»‬،‭ ‬و«مدينة‭ ‬النحاس‮»‬،‭ ‬وسرديات‭ ‬أزمنة‭ ‬البدايات‭ ‬في‭ ‬خطاب‭ ‬القصاصين،‭ ‬وفي‭ ‬المصنفات‭ ‬التاريخيّة‭ ‬العربيّة‭ ‬القديمة،‭ ‬وكتب‭ ‬الرحّالة،‭ ‬والمصنفات‭ ‬الجغرافية‭ ‬والعجائبيّة‭ ‬‮«‬تحفة‭ ‬الألباب‭ ‬ونخبة‭ ‬الإعجاب‮»‬‭ ‬لأبي‭ ‬حامد‭ ‬الغرناطي‭ ‬وغيرها‭. ‬وينطلق‭ ‬الباحث‭ ‬من‭ ‬دراسة‭ ‬مفهوم‭ ‬المتخيّل‭ ‬في‭ ‬الثقافة‭ ‬العربيّة‭ ‬الإسلامية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الاتكاء‭ ‬على‭ ‬بعض‭ ‬المرجعيات‭ ‬النقدية‭ ‬الغربية‭ ‬ومنها،‭ ‬اشتغالات‭ ‬جيليبر‭ ‬دوران،‭ ‬وغاستون‭ ‬باشلار،‭ ‬وتزفيتين‭ ‬تودوروف،‭ ‬وبول‭ ‬ريكور‭ ‬وغيرهم‭. ‬وعلى‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬أهمية‭ ‬الإشكالية‭ ‬البحثية‭ ‬النقدية‭ ‬التي‭ ‬ينطلق‭ ‬الباحث‭ ‬منها‭ ‬إلا‭ ‬أنّه‭ ‬لم‭ ‬يتعمق‭ ‬فيها‭ ‬في‭ ‬سياق‭ ‬التطبيق،‭ ‬وأغفل‭ ‬دراسة‭ ‬في‭ ‬غاية‭ ‬الأهمية‭ ‬لها‭ ‬طبيعة‭ ‬الاشتغالات‭ ‬نفسها‭ ‬وهي‭ ‬دراسة‭ ‬ياروسلاف‭ ‬ستيتكيفتش‭ ‬‮«‬العرب‭ ‬والغصن‭ ‬الذهبي‮»‬،‭ ‬إعادة‭ ‬بناء‭ ‬الأسطورة‭ ‬العربية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬مقاربته‭ ‬أسطورة‭ ‬‮«‬ثمود‮»‬‭ ‬بوصفها‭ ‬تمثل‭ ‬الشبكة‭ ‬العربيّة‭ ‬التأسيسية‭ ‬لأسطورة‭ ‬عربية‭ ‬عاربة‭. ‬لقد‭ ‬سعى‭ ‬ستيتكيفتش‭ ‬إلى‭ ‬ترميم‭ ‬هذه‭ ‬الأسطورة‭ ‬من‭ ‬التاريخ،‭ ‬وتخليص‭ ‬التاريخ‭ ‬من‭ ‬الأسطورة‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الاشتغال‭ ‬على‭ ‬منهجية‭ ‬الناقد‭ ‬الكندي‭ ‬نورثروب‭ ‬فراي‭ ‬مع‭ ‬قليل‭ ‬من‭ ‬التحوير‭ ‬المنهجي؛‭ ‬إذ‭ ‬يرى‭ ‬فراي‭ ‬أنَّ‭ ‬الأسطورة‭ ‬تمثل‭ ‬أعمق‭ ‬رغبات‭ ‬الإنسانية‭ ‬وأعمق‭ ‬مخاوفها‭. ‬وحينما‭ ‬يتعلق‭ ‬الأمر‭ ‬بدراسة‭ ‬رموز‭ ‬مشكِّلة‭ ‬لثقافة‭ ‬ما‭ ‬ذات‭ ‬بناء‭ ‬أسطوري،‭ ‬فإن‭ ‬أولى‭ ‬الخطوات‭ ‬هي‭ ‬الوعي‭ ‬بشروط‭ ‬مواءمة‭ ‬الميثولوجيا‭ ‬فيها‭ ‬بحيث‭ ‬تطوَّع‭ ‬الأسطورة‭ ‬لتصبح‭ ‬مصدرًا‭ ‬لاكتشاف‭ ‬معانٍ‭ ‬آيديولوجية‭ ‬أو‭ ‬يوتوبية،‭ ‬وتعيد‭ ‬إنتاجها‭ ‬في‭ ‬بناء‭ ‬صوري‭ ‬يعبر‭ ‬عن‭ ‬المخاوف‭ ‬والرغبات‭ ‬القديمة‭ ‬في‭ ‬الثقافة‭ ‬نفسها،‭ ‬الشفرة‭ ‬الكبيرة‭.‬

‭ ‬أغفل‭ ‬النحَّال‭ ‬عددًا‭ ‬من‭ ‬المقاربات‭ ‬الجادة‭ ‬الرصينة‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الموضوع‭ ‬مثل‭ ‬دراسات‭ ‬الناقد‭ ‬جمال‭ ‬الدين‭ ‬بن‭ ‬شيخ‭ ‬في‭ ‬تناوله‭ ‬للمخيال‭ ‬العربيّ‭ ‬الإسلاميّ‭ ‬في‭ ‬عدة‭ ‬مقاربات‭ ‬له‭ ‬مثل‭ ‬كتاب‭ ‬‮«‬ألف‭ ‬ليلة‭ ‬وليلة‭ ‬أو‭ ‬القول‭ ‬الأسير‮»‬،‭ ‬وكتابه‭ ‬الصادر‭ ‬بالفرنسية‭ ‬عن‭ ‬المعراج‭ ‬وترجمته‭ ‬بالعربية‭ ‬‮«‬رحلة‭ ‬محمد‭ ‬الليلية‮»‬‭. ‬ويعد‭ ‬جمال‭ ‬الدين‭ ‬بن‭ ‬الشيخ‭ ‬من‭ ‬أوائل‭ ‬النقاد‭ ‬العرب‭ ‬المشتغلين‭ ‬بالسرديات‭ ‬الثقافيّة‭ ‬الذين‭ ‬التفتوا‭ ‬إلى‭ ‬جوانب‭ ‬المغيّب‭ ‬والمسكوت‭ ‬عنه‭ ‬في‭ ‬المرويات‭ ‬والمدوّنات‭ ‬السردية‭ ‬العربيّة‭ ‬القديمة‭. ‬وابن‭ ‬الشيخ‭ ‬الذي‭ ‬أنجز‭ ‬أطروحة‭ ‬متميزة‭ ‬عن‭ ‬الشعرية‭ ‬العربيّة‭ ‬القديمة‭ ‬حتى‭ ‬القرن‭ ‬الثالث‭ ‬الهجري‭ ‬انتقل‭ ‬إلى‭ ‬منطقة‭ ‬النصوص‭ ‬المهمشة‭ ‬وتمظهراتها‭ ‬في‭ ‬السرد‭ ‬العربيّ‭ ‬القديم‭ ‬بما‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬نصوص‭ ‬المعراج،‭ ‬والقيامة،‭ ‬والأحاديث‭ ‬الموضوعة‭ ‬المنسوبة‭ ‬إلى‭ ‬النبي‭ ‬محمد‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم،‭ ‬والحكاية‭ ‬العجيبة‭ ‬والغريبة‭ ‬وكتب‭ ‬السيرة‭ ‬والتفاسير‭ ‬والتاريخ‭ ‬والأحلام‭ ‬وغيرها‭. ‬ومن‭ ‬النقاد‭ ‬العرب‭ ‬الذين‭ ‬تناولوا‭ ‬المتخيّل‭ ‬العربيّ‭ ‬الإسلاميّ‭ ‬أيضًا‭ ‬في‭ ‬كتاباتهم‭ ‬كمال‭ ‬أبوديب،‭ ‬وسعيد‭ ‬يقطين،‭ ‬ونور‭ ‬الدين‭ ‬أفاية‭ ‬وغيرهم‭. ‬وهؤلاء‭ ‬جميعا‭ ‬أغفل‭ ‬الناقد‭ ‬ذكرهم‭ ‬ولم‭ ‬يلتفت‭ ‬إلى‭ ‬دراساتهم‭ ‬رغم‭ ‬عمقها‭ ‬ومنهجيتها‭.‬

‭ ‬يضمُّ‭ ‬هذا‭ ‬الكتاب‭ ‬بين‭ ‬دفتيه‭ ‬دراسات‭ ‬تحليلية‭ ‬تتعلق‭ ‬بتجليات‭ ‬المتخيّل‭ ‬العربيّ‭ ‬الإسلاميّ‭ ‬وتشخيصاته‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬محكيات‭ ‬تضمنتها‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬النصوص‭ ‬والكتابات‭ ‬التي‭ ‬تنتمي‭ ‬إلى‭ ‬الثقافة‭ ‬العربيّة‭ ‬الكلاسيكيّة‭. ‬لقد‭ ‬كان‭ ‬المتخيّل‭ ‬بصفته‭ ‬مفهومًا‭ ‬أساسًا‭ ‬في‭ ‬حقل‭ ‬العلوم‭ ‬الإنسانية،‭ ‬يحتلّ‭ ‬مكانة‭ ‬كبيرة‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الدراسات‭ ‬الأدبيّة‭. ‬انطلق‭ ‬الباحث‭ ‬استنادًا‭ ‬إلى‭ ‬التصوُّر‭ ‬الأنثروبولوجي‭ ‬الخاص‭ ‬بالمتخيّل‭ ‬إلى‭ ‬كون‭ ‬المتخيّل‭ ‬ينطلق‭ ‬من‭ ‬علائق‭ ‬الإنسان‭ ‬بالعالم‭ ‬الخارجي‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬بناءات‭ ‬رمزية‭ ‬متوسطة،‭ ‬ومعايير‭ ‬وأنساق‭ ‬مفتوحة،‭ ‬لها‭ ‬صلة‭ ‬بالدينامكية‭ ‬الاجتماعيّة‭ ‬والسياسيّة‭ ‬والدينيّة،‭ ‬وهكذا‭ ‬يغدو‭ ‬المتخيّل‭ ‬جزءًا‭ ‬أساسيا‭ ‬من‭ ‬بنية‭ ‬الفكر‭ ‬المحايث‭ ‬للإنسان‭ ‬من‭ ‬المعتقدات‭ ‬والأفكار‭ ‬والأساطير‭ ‬والآيديولوجيا‭. ‬وهذه‭ ‬المقاربة‭ ‬النقدية‭ ‬توفَّر‭ ‬مجالاً‭ ‬جيدا‭ ‬لاستنطاق‭ ‬مدوَّنة‭ ‬الثقافة‭ ‬العربية‭ ‬الكلاسيكيّة‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬العجيب‭ ‬والعجائبي‭. 

عن محرر الموقع

شاهد أيضاً

إسدال الستار على الدورة الـ 33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب

القرار يسدل معرض أبوظبي الدولي للكتاب الستار على دورته الـ 33 اليوم الأحد، بعد أن …