الرئيسية / الأسرة والمجتمع / سرّ الحبوب الكاملة بعد سنّ الـ 40

سرّ الحبوب الكاملة بعد سنّ الـ 40

 

أظهرت دراسة جديدة أن تناول العصيدة «حبوب القمح المطبوخ مخلوط بالحليب المحلى»، بعد عمر الأربعين يمكن أن يساعد على تجنّب الأمراض.

وراقب باحثون من جامعة تافتس في بوسطن 3 آلاف شخص في منتصف الخمسينيات من العمر، ووجدوا أن من تناول ثلاث حصص من الحبوب الكاملة في اليوم لديه أحجام خصر أقل بوصتين من الذي لم يستهلك الكمية نفسها، بالإضافة إلى انخفاض ضغط الدم وانخفاض مستويات السكر في الدم. ويعتقد الباحثون الأميركيون أن الحبوب الكاملة الموجودة في الشوفان، وكذلك الخبز البني، والأرز البني، هي المفتاح لفقدان الوزن في منتصف العمر.

ويقول نيكولا ماكيون أحد مؤلفي الدراسة: «تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن تناول الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة كجزء من نظام غذائي صحي يوفر فوائد صحية تتجاوز مجرد مساعدتنا على فقدان الوزن أو المحافظة عليه مع تقدمنا في العمر».

في الواقع، تشير البيانات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الحبوب الكاملة يكونون أكثر قدرة على المحافظة على نسبة السكر في الدم وضغط الدم بمرور الوقت.

أطعمة منتصف العمر

ووجد مؤلفو الدراسة أيضاً أن المكسَّرات والدجاج والمأكولات البحرية والزبادي من الأطعمة التي يجب تناولها لتجنب زيادة الوزن مع التقدم في العمر، ولكن يجب أيضاً التركيز على تجنّب الحبوب المكررة والنشويات والسكريات من أجل منع زيادة الوزن.

ونظرت الدراسة أيضاً في ما إذا كان تناول أطعمة معينة كجزء من الوجبة نفسها يساهم في زيادة وزن الأشخاص، فتناول الأطعمة الأخرى، مثل اللحوم الحمراء والخضروات يخفف من زيادة الوزن، وعلى الرغم من أن منتجات الألبان مثل الجبن والحليب لا تساهم في زيادة الوزن أو إنقاصه بنفسها، لكن عند تقديمها أو مزجها مع الأطعمة الغنية بالنشويات والسكر تؤدي إلى زيادة الوزن.

قواعد منتصف العمر

تعتقد تخصصية التغذية فيونا هانتر أن الأطعمة المذكورة في الدراسة كلها خيارات جيدة للأشخاص في منتصف العمر الذين يحاولون إنقاص الوزن، على الرغم من أنها تقول إنه لا يزال علينا أخذ السعرات الحرارية في الاعتبار.

وتقول: «القواعد الخاصة بالأشخاص في منتصف العمر الذين يرغبون في النحافة هي نفسها قواعد الأشخاص الأصغر سناً أو الأكبر سناً الذين يريدون إنقاص وزنهم. إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن يجب أن تكون السعرات الحرارية المستهلكة أقل من السعرات الحرارية المحروقة، التي تأتي من مزيج من معدل الأيض الأساسي وأي تمرين».

ماذا يجب أن تأكل بعد الـ40؟
اقتراحات خبراء التغذية للمحافظة على الصحة في منتصف العمر وعلى الوزن المنخفض تشمل الآتي:

1 – الدجاج

2 – المأكولات البحرية

3 – المكسرات

4 – الزبادي

 

 

عن محرر الموقع

شاهد أيضاً

البدانة قبل المراهقة تؤثر على صحة الدماغ

القرار كشفت دراسة أجريت باستخدام تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي أن نمو أدمغة الأطفال في سن …